المظاهر في سكراتش


  • المظهر: هو صورة أو رسم للكائن بوضع مختلف أو خلفية أخرى للمنصة
  • أقسام لبنات المظاهر:
  • لبنات التنقل: تغير مظهر الكائن الى مظهر آخر تمت اضافته مسبقا مثل المظهر التالي ،غيّر المظهر إلى
  • لبنات التحقق: اظهار عبارات مرئية من الكائن مثل فكر ، قل  لمدة.
  • لبنات التأثيرات: تضيف تأثير على الكائن مثل غيّر تأثير اللون بمقدار
  • لبنات الحجم: تغير حجم الكائن مثل غيّر الحجم بمقدار
  • لبنات الظهور: تتحكم في ظهور أو اخفاء الكائن مثل اظهر، اختف
  • نشاط:
  1. غير الخلفية إلي اي خلفية من اختيارك
  2. أدرج مقطع برمجي لكائن القط بحيث يتحرك ويغير مظهره ويتجه نحو مؤشر الفأرة يبدأ عند نقر العلم
  3. جرب باقي لبنات المظاهر على كائن القط
  • الحل:
صورة المنصة:

المقطع البرمجي:

  • تمارين محلولة عن المظاهر:
  • تمرين 01: 
  1. غير الخلفية إلى أي خلفية من اختيارك وأدرج كائن الرجل الذي له 3 مظاهر كما هو في الصورة 
  2. اكتب مقطع برمجي للكائن بحيث يتحرك 10 خطوة عند ضغط السهم الأيمن و-10 خطوة عند ضغط الأيسر
  3. اكتب مقطع برمجي للكائن بحيث يغير لونه عند ضغط المسافة 
    • اكتب مقطع برمجي للكائن بحيث يقول 1 وينتقل للمظهر الثاني ثم يقول 2 وينتقل للمظهر الثالث ثم 3 وينتقل للمظهر الأول حيث يفعل هذا باستمرار

    • الحل:

    المقطع البرمجي:

    الصورة بعد التنفيذ:
    • تمرين 02 : انشئ لعبة تخيل عملك باتباع الخطوات التالية:
    1. غير الخلفية الى اي خلفية تخيل عملك تجدها في سطح المكتب
    2. أدرج كائن عمل الموجود في سطح المكتب
    3. أضف للكائن المظاهر الموجودة في سطح المكتب (مظهر شرطي- قاضي - طبيب -....الخ)
    4. اكتب مقطع برمجي لكائن العمل بحيث عند ضغط المسافة ينتظر 0.5 ثانية ثم يكرر تغيير المظهر حتى نرفع اليد عن ضغط المسافة
    • الحل:
    صورة المنصة:

    المقطع البرمجي للكائن:


    صورة بعض المظاهر (يمكنك اضافة مظاهر اخرى):



    4 comments

    avatar

    استفدت من الموضوع و ساعدني في تحضير الدرس شكرا لك أستاذ

    avatar

    الحمد لله وفيك بارك الله

    avatar

    الإتجاه يسبق الحركة دائما

    avatar

    شكرا💗جداا😄

     

    تابعنا على

    ليصلك كل جديد عنا ولنكون على اتصال