- المظهر: هو صورة أو رسم للكائن بوضع مختلف أو خلفية أخرى للمنصة
- أقسام لبنات المظاهر:
- لبنات التنقل: تغير مظهر الكائن الى مظهر آخر تمت اضافته مسبقا مثل المظهر التالي ،غيّر المظهر إلى
- لبنات التحقق: اظهار عبارات مرئية من الكائن مثل فكر ، قل لمدة.
- لبنات التأثيرات: تضيف تأثير على الكائن مثل غيّر تأثير اللون بمقدار
- لبنات الحجم: تغير حجم الكائن مثل غيّر الحجم بمقدار
- لبنات الظهور: تتحكم في ظهور أو اخفاء الكائن مثل اظهر، اختف
- نشاط:
- غير الخلفية إلي اي خلفية من اختيارك
- أدرج مقطع برمجي لكائن القط بحيث يتحرك ويغير مظهره ويتجه نحو مؤشر الفأرة يبدأ عند نقر العلم
- جرب باقي لبنات المظاهر على كائن القط
- الحل:
المقطع البرمجي:
- تمارين محلولة عن المظاهر:
- تمرين 01:
- غير الخلفية إلى أي خلفية من اختيارك وأدرج كائن الرجل الذي له 3 مظاهر كما هو في الصورة
- اكتب مقطع برمجي للكائن بحيث يتحرك 10 خطوة عند ضغط السهم الأيمن و-10 خطوة عند ضغط الأيسر
- اكتب مقطع برمجي للكائن بحيث يغير لونه عند ضغط المسافة
- اكتب مقطع برمجي للكائن بحيث يقول 1 وينتقل للمظهر الثاني ثم يقول 2 وينتقل للمظهر الثالث ثم 3 وينتقل للمظهر الأول حيث يفعل هذا باستمرار
- الحل:
الصورة بعد التنفيذ:
- تمرين 02 : انشئ لعبة تخيل عملك باتباع الخطوات التالية:
- غير الخلفية الى اي خلفية تخيل عملك تجدها في سطح المكتب
- أدرج كائن عمل الموجود في سطح المكتب
- أضف للكائن المظاهر الموجودة في سطح المكتب (مظهر شرطي- قاضي - طبيب -....الخ)
- اكتب مقطع برمجي لكائن العمل بحيث عند ضغط المسافة ينتظر 0.5 ثانية ثم يكرر تغيير المظهر حتى نرفع اليد عن ضغط المسافة
- الحل:
المقطع البرمجي للكائن:
صورة بعض المظاهر (يمكنك اضافة مظاهر اخرى):
4 comments
استفدت من الموضوع و ساعدني في تحضير الدرس شكرا لك أستاذ
الحمد لله وفيك بارك الله
الإتجاه يسبق الحركة دائما
شكرا💗جداا😄