المتغيرات في سكراتش


  • المتغير: هو جزء من ذاكرة الحاسوب يخزن أرقام ونصوص بشكل مؤقت حتى ينتهي المشروع
  • أهم لبنات المتغيرات:
  • اجعل x مساويا ..:  تعني x = …….
  • غير x بمقدار ..:  تعني x =  x + …
  • تمارين محلولة في المتغيرات:
  • تمرين 01 : 
أكتب مقطع برمجي لادخال رقم من المستخدم والاحتفاظ به في متغير واضافة 1 له ثم إظهاره على الشاشة يبدأ عند نقر الكائن
  • الحل: 


المتغيرات في سكراتش


  • تمرين 02 : 
أنشئ متغير سمه s (يرمز للثواني) ثم اكتب مقطع برمجي لكائن ما بحيث إذا مرت 60 ثانية يقول الكائن مرت دقيقة يبدأ عند نقر العلم
  • الحل: 
المتغيرات في سكراتش


  • تمرين 03 : 
أنشئ متغير num ثم اكتب مقطع برمجي لإدخال رقم ثم إظهار هل هذا الرقم موجب أو سالب  يبدأ عند نقر العلم
  • الحل: 
المتغيرات في سكراتش


  • تمرين 04 : 
انشئ متغير Z ثم اكتب مقطع برمجي لإدخال زاوية ثم إذا كانت الزاوية تساوي 90 يقول قائمة وإذا كانت اكبر تماما من 90 يقول منفرجة وإذا اقل تماما من 90 يقول حادة يبدأ عند نقر الكائن
  • الحل: 
المتغيرات في سكراتش


  • تمرين 05 : 
أنشئ متغير age ثم اكتب مقطع برمجي يبدأ عند نقر الكائن حيث يدخل المستخدم العمر ثم يخزنه في age ثم يجيبه هل هذا الشخص بالغ أم قاصر حيث إذا كان اكبر من 17 يقول أنه  بالغ وإلا قاصر
  • الحل: 
المتغيرات في سكراتش


  • تمرين 06 : 
أنشئ 2 متغيرات n1 و n2  ثم اكتب مقطع برمجي لإدخال رقمين ثم اظهار العدد الأكبر بينهما يبدأ عند ضغط A
  • الحل: 
المتغيرات في سكراتش


  • تمرين 07 : 
أنشئ متغير cpt ثم أكتب مقطع برمجي لإدخال رقم ثم اظهار كل الأرقام التي اقل منه حتى الوصول الى 0 يبدأ عند ضغط المسافة
  • الحل: 
      المتغيرات في سكراتش


      10 comments

      avatar

      السلام عليكم ورحمه الله أخي الكريم خالد بارك الله فيك على هذه الشروحات ومزيدا من التألق بإذن الله تعالى

      avatar

      جزاك الله خيرا

      avatar

      Mrc❤️🐒

      avatar

      والله كل الكلمات لاتفي حقك لانني بحاجة لهذه المعلومات ووجدتها عندك وغدا عندي امتحان دعواتكم لي باالتوفيق

      avatar

      غير مفيد اطلاقا

      avatar

      كيف نحل

      avatar

      كيفاه تقول هكا غير مفيد انتا ماتقهمش ركز برك

       

      تابعنا على

      ليصلك كل جديد عنا ولنكون على اتصال